أحصائيات الموقع
  • عدد الزوار114992
  • عدد التعليقات17
  • عدد التوقيعات3303
  • عدد المقالات212
  • المتواجدون اﻻن6
روابطنا علي التواصل الاجتماعي
البوم الصور
أنشطة وخواطر » نشاط علمي: محاضرة عن مكاتب إدارة المشاريع

نشاط علمي: محاضرة عن مكاتب إدارة المشاريع

ليلة البارحة، الأربعاء الرابع من يونيو 2014 الموافق للسادس من شعبان 1435، كان الاجتماع ناجحا والحضور مميزاً والمحاضر بارعا والموضوع كان سيد الموقف. في أحد أنشطة شعبة إدارة المشاريع بالهيئة السعودية للمهندسين، محاضرة عامة للأستاذ الدكتور: إبرهيم بن عبدالله الحماد (أستاذ إدارة المشاريع بكلية الهندسة بجامعة الملك سعود، عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، عضو مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان بالرياض، أستاذ زائر بجامعة شتوتقارت الألمانية)، وكان الموضوع عن مكاتب إدارة المشاريع PMO، الاتجاه الجديد في إدارة المشاريع للتطبيق عند مستوى النضج المعرفي وربط النتائج بالاهداف والاستراتيجيات. تم تنظيم المحاضرة بفندق الماريوت وسط الرياض وتجاوز عدد الحضور المائة والعشرون مختصا ومهتما في هذا المجال، وقد تشرفت شخصيا بتقديم المحاضر وإدارة المحاضرة والنقاش.

 

تحدث المحاضر عن مشروع القرن (كما أسماه) وهو مشروع مترو الرياض كمدخل للحاجة لمكاتب إدارة المشاريع خصوصا مع العدد المتوقع من المتوقع ان يعملوا في هذا المشروع، حيث قدرت بعض الجهات ان اعداد المهندسين المطلوب عملهم في وقت ذروة المشروع يزيد عن سبعة آلاف مهندس، وهو عدد يفوق مع يعمل في القطاع كله من المهندسين، كما يقل بقليل عن عدد المهندسين العاملين في أرامكو (ذكر المحاضر ان عددهم حوالي 8050 مهندس).

 

بعد ذلك توجه المحاضر الى التفصيل في أنواع مكاتب إدارة المشاريع ومستويات التدخل المنوطة بها حسب ما تم الإنشاء عليه من أهداف، وهي:

 

-         The weather station,

-         The control tower,

-         The resource pool,

 

ويتضح مستوى التدخل من الاسم الذي يميز كل نوع.

 

بعد نهاية المحاضرة تم فتح المجال للأسئلة والنقاش، وكان هناك العديد من الاقتراحات بزيادة الأنشطة التي تؤدي الى زيادة الوعي بمكاتب إدارة المشاريع وتساعد على نضج المنشئات فيما يتعلق بإدارة المشاريع بشكل عام.

 

 

 

 





تاريخ اﻻضافة | الخميس 5 يونيو 2014
عدد المشاهدات | 1158 مشاهدة
التعليقات

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور فيصل الفديع الشريف

برمجة و تصميم شركة امواج التكنولوجيا