أحصائيات الموقع
  • عدد الزوار136374
  • عدد التعليقات33
  • عدد التوقيعات3367
  • عدد المقالات289
  • المتواجدون اﻻن6
روابطنا علي التواصل الاجتماعي
البوم الصور
الخصخصة والشراكة بين القطاعين العام والخاص » الخصخصة والاقتصاد العراقي

الخصخصة والاقتصاد العراقي

منذر جابر محمد

 

تتناول الدراسة عملية الخصخصة في العراق , وقد تم التطرق الى التجربة السابقة التي تبنتها الحكومة العراقية منذ عام1987 لمعالجة الاختلالات الكبيرة التي يعاني منها الاقتصاد العراقي والتي تعود بالدرجة الأساس الى ضعف الكفاءة الانتاجية لوحدات القطاع العام ,وقد تضمنت عملية الخصخصة جملة من القوانين و الإجراءات التي شملت مختلف القطاعات الاقتصادية في العراق باستثناء القطاعات الأساسية و الكبيرة , ولكن هذه التجربة لم يكتب لها النجاح لعدم بناءها على أسس اقتصادية سليمة وكاملة من ناحية وبسبب الظروف الاستثنائية التي مرت بالبلد من ناحية أخرى .
وتطرقت الدراسة ايضا الى السياسات و الإجراءات الجديدة المتعلقة بخصخصة الاقتصاد العراقي عقب التغيرات السياسية في العراق في عام 2003 ,بعد ان اتجهت الحكومات العراقية المتعاقبة الى تغيير المنهج الاقتصادي السابق والتحول نحو الليبرالية واقتصاد السوق , وإعطاء دور مهم للقطاع الخاص في العملية الاقتصادية ,بعد فشل وحدات القطاع العام في النهوض بالاقتصاد الوطني للفترة السابقة.
واشارت الدراسة الى خطط واجراءات المؤسسات الدولية ( صندوق النقد الدولي , والبنك الدولي ) و مؤسسات دولية اخرى المتعلقة بالعراق واجراءات الحكومة العراقية بصددها . ولكون عملية الخصخصة الجديدة في العراق مستمرة ولم تستكمل اجراءاتها بعد وتحتاج الى وقت ليس بالقصير لضمان تنفيذها بشكل كامل , خلصت الدراسة الى بيان المعوقات التي تعترض التطبيق السليم والصحيح لهذه العملية وبيان العوامل والاسباب التي تؤدي الى نجاحها وتحقيق الاهداف المرجوة منها في ظل التوجهات الجديدة و المتطلبات الراهنة للاقتصاد العراقي.


_____________________________

بحث علمي محكم للباحث / منذر جابر محمد، من قسم الاقتصاد، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة القادسية .. في مجلة مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 11،  العدد 3، عام 2009.


للإطلاع على البحث، يمكن الضغط هنا ...





تاريخ اﻻضافة | الأربعاء 28 فبراير 2018
عدد المشاهدات | 66 مشاهدة
التعليقات
اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور فيصل الفديع الشريف

برمجة و تصميم شركة امواج التكنولوجيا