أحصائيات الموقع
  • عدد الزوار135054
  • عدد التعليقات33
  • عدد التوقيعات3367
  • عدد المقالات289
  • المتواجدون اﻻن5
روابطنا علي التواصل الاجتماعي
البوم الصور
في العمران » عشوائية انتشار أسواق محدودي الدخل وآثارها السلبية على العمران المحيط بها

عشوائية انتشار أسواق محدودي الدخل وآثارها السلبية على العمران المحيط بها

رانيا بدوي شكري عبد الرحمن

 

عشوائية انتشار أسواق محدودي الدخل وآثارها السلبية على العمران المحيط بها (دراسة حالة: سوق الالف مسكن – عين شمس – القاهرة)

 

انتشرت في الشوارع المصرية في غالبية المحافظات منذ فترة ليس ببعيدة ظاهرة الباعة الجائلين والأسواق العشوائية بالشوارع والميادين ومحطات السكك الحديدية. فمن ناحية تؤثر هذه الظاهرة بشكل كبير على الحركة المرورية من خلال إشغال هؤلاء الباعة الجائلين للطرق بالشكل الذي بات فيه من الصعب في بعض المناطق مرور الأشخاص بسياراتهم بل وفي بعض الأحيان تُغلق بعض الطرق ولايمكن المرور فيها بسبب هؤلاء الباعة؛ وبالاضافة الى مظهر الاسواق العشوائية الغير حضاري‏، حيث المشاجرات الدائمة،‏ وبؤر للتلوث والضوضاء، ومقر للبلطجة والخارجين علي القانون،‏ سواء في القاهرة أوالمحافظات وتقع وسط الكتل السكنية‏.‏ وتعد مكانا خصبا لحدوث الكوارث واندلاع الحرائق‏. ورغم أن الأسواق العشوائية ليست جديدة ولكنها زادت بشكل كبير نتيجة زيادة معدلات البطالة وسهولة الدخول في هذه التجارة، خاصة ان البائع الجائل ليست عليه اية قيود أوأعباء مالية فهويريد تسويق بضاعته بغض النظر عن كونها جيدة اورديئة دون الالتزام بدفع ضرائب ولا تأمينات لأنه ليس له سجل تجاري ولا يبيع في مكان ثابت، خاصة أنه متجول علي الأرصفة. وتتلخص إشكالية البحث في تفاقم أزمة الاسواق العشوائية بشكل خطير، إذا ما لم يتم وضع حلاً سريعًا، فالواقع يقرر أن وجود الأنشطة بدون وجود الفراغات الملائمة لها يتسبب في إما أن تؤدى في غير اماكنها بأشكال غير صحيحة أوأن تهدد كيان السوق ككل بالتمزق والإنهيار مما يؤثر على الكيان العمرانى بالسلب وتفاقم المشاكل بالمنطقة. ويهدف البحث إلى فهم وتحليل الأسواق من حيث ألانواع والمكونات والمناطق وألانشطة، وألقاء الضوء على أهم المشكلات الناتجة عن الاسواق العشوائية من عدم تجانس في توزيع الأنشطة وقلة الخدمات العامة والمناطق المفتوحة والامن والامان، بالإضافة الى عدم وجود مناطق واضحة كجراجات ومواقف سيارات تطبيقا على سوق الالف مسكن بعين شمس بالقاهرة. ومن ثم الوصول الى وضع إطار عمل ونموذج محلى لوضع ضوابط للأسواق العشوائية يكون بمثابة أداة لتفعيل دور هذة الاسواق وتلافى المشكلات الناتجة عن عشوائية هذا الانتشار.

 

بحث للباحثة / رانيا بدوي شكري عبد الرحمن، عن عشوائية انتشار أسواق محدودي الدخل وآثارها السلبية على العمران المحيط بها (دراسة حالة: سوق الالف مسكن – عين شمس – القاهرة)، منشور في مجلة العلوم الهندسية التي تصدرها جامعة أسيوط، الإصدار 46 رقم 1 يناير 2018

  

للإطلاع على البحث ،، الرجاء الضغط هنا

 

 

 

 

 

 

 

 





تاريخ اﻻضافة | الثلاثاء 27 مارس 2018
عدد المشاهدات | 45 مشاهدة
التعليقات
اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور فيصل الفديع الشريف

برمجة و تصميم شركة امواج التكنولوجيا