أحصائيات الموقع
  • عدد الزوار139327
  • عدد التعليقات33
  • عدد التوقيعات3371
  • عدد المقالات289
  • المتواجدون اﻻن1
روابطنا علي التواصل الاجتماعي
البوم الصور
من السيرة » اندية الطلبة السعوديين في بريطانيا - الدورة 23

اندية الطلبة السعوديين في بريطانيا - الدورة 23

د. فيصل الفديع الشريف


تتميز الحكومة السعودية بأنها تبتعث الكثير من أبنائها لإكمال تعليمهم في الخارج، وفي هذا استفادة ليست فقط علمية ولكن أيضا أيضا اجتماعية وثقافية لعدد كبير من المتعلمين اللذين يعودون للعمل والإنتاج في المملكة. وقد شَرُفت ان أكون أحد الطلبة المبتعثين الذين دعمتهم الحكومة السعودية لإكمال تعليمهم، حيث حصلت على فرصة تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة مبتعثا من وزارة التعليم العالي خلال مدة اقامتي في بريطانيا في الفترة من الربع الأخير لعام 2001 الى الربع الأول من عام 2007، وحصلت خلال هذه الفترة على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة هيريوت وات Heriot-Watt University في مدينة ادنبرة، العاصمة الاسكتلندية. وهذه فرصة، اكررها كلما وجدت لذلك مجالا، لأن أتقدم بجزيل الشكر والعرفات للحكومة السعودية على الدعم الذي اولتنيه وما زالت توليه للآلاف من الطلبة اللذين انهوا او ما زالوا يتلقون تعليمهم في الخارج. هذا الاهتمام بالابتعاث الذي جعل المملكة تُصنف من اكبر الدول التي تبتعث أبنائها للدراسة في الخارج.

 

 

ويقوم الطلبة السعوديين في كل بلد يقيمون فيه، بإنشاء اندية سعودية لهم تساعد على ترابطهم وتنظم اجتماعاتهم واحتفالاتهم، وتدعم تدريس أبنائهم باللغة العربية تبعا للمناهج السعودية، وتعمل هذه الأندية ضمن المنظمات غير الربحية التي تقدم خدمات اجتماعية وثقافية تحت أنظمة البلد الذي يقيمون فيه. وهي أندية غير ربحية تقدم خدمات اجتماعية وثقافية وترعى مدارس الطلاب السعوديين في المدن التي يتواجد فيها السعوديون، وقد تم تأسيس هذه الأندية عام 1981م حيث ترأس الدكتور مرزوق بن صنيتان بن تنباك، اول مجلس لإدارة الأندية في مدينة ادنبرة عندما كان طالبا مبتعثا هناك. تلاه في الدورة الثانية الدكتور عبدالرحمن المطرودي من ادنبرة أيضا، وكان ذلك عام 1982 ..

 

 

تلعب اندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة وايرلندا دورا مهما في خدمة المبتعثين واسرهم واطفالهم، وهي منظمة غير ربحية تعمل للخدمات الاجتماعية والثقافية للطلبة السعوديين وتشرف على المدارس السعودية في بريطانيا التي تقوم بتدريس المناهج السعودية لتخفيف اضرار انقطاع الطلبة السعوديين في التعليم العام المرافقين لعوائلهم، وحتى يستكمل الطالب السعودي تعليمة بدون انقطاع عندما يعود الى وطنه.

 

 

تعقد أندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة وايرلندا اجتماعا سنويا للجمعية العمومية يتم فيه إستكمال الأجزاء النهائية من الأنشطة الثقافية والرياضية، وننشر التقارير النهائية لأعمال السنة التي انقضت، وإجراء انتخابات الإدارة للسنة القادمة ليتم فيها انتخاب الرئيس العام ونائبه ومدير المدارس والمدير المالي. وغالبا ما تكون الجمعية العمومية لأندية الطلبة السعوديين فرصة للإلتقاء والتعارف بين الطلبة اللذين يفدون من كافة الانحاء البريطانية الى مكان الاجتماع الي غالبا ما يتم في اكاديمية الملك فهد في لندن، وفي هذه الاجتماعات غالبا ما يحضر الملحق الثقافي السعودي او السفير السعودي للإلتقاء بالطلاب في هذا الاجتماع.

 

 

في اجتماع الجمعية العمومية الذي عُقد في 12 يوليو 2003، في مقر اكاديمية الملك فهد في لندن، قمت بترشيح نفسي مع زميلين آخرين لمنصب الرئيس العام لأندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة وايرلندا، وذلك بعد ان شجعني زملائي في مدينة ادنبرة على ذلك، وقد اكرمني الله بالفوز في هذه الانتخابات وربحت خدمة زملائي في انحاء بريطانيا وايرلندا لمدة عاما كاملا عن طريق حوالي 25 ناديا للطلبة و 27 مدرسة لأبنائهم. وكانت فرصة كبيرة للمعرفة وتجربة العمل التطوعي في بلاد الغربة لخدمة المجتمع السعودي من الطلبة وعوائلهم، وحتى الجالية العربية عن طريق الكثير من أبناء الجاليات العربية اللذين يدرسون في المدارس السعودية لتعلم اللغة العربية والدين. وبعد الانتخابات تكونت الهيئة الإدارية من كلٌ من:

-          فيصل الفديع الشريف – الرئيس العام لأندية الكلبة السعوديين في المملكة المتحدة وايرلندا – الدورة الثالثة والعشرون.

-          د. محمد بن فهاد الجابري – المدير العام للمدارس السعودية

-          طارق آل وهب الشمري – نائب الرئيس

-          سعد بن محمد آل دعجم – المسئول المالي

-          رؤساء الأندية في المدن المختلفة التالية أسمائهم

 

 

 

كانت التجربة رائعة، لما فيها من صور جميلة للتعاون والتكاتف والتشاور والبحث عن افضل السبل لتحقيق غايات خدمة الطلبة السعوديين ورفع ثقافة المجتمع البريطاني عن السعودية والسعوديين، وسعدت بالعمل فيها نخبة من الزملاء الأعزاء في كافة انحاء المدن البريطانية، اللذين كانوا يعملون بلا كلل في سبيل توفير بعض المتطلبات الاجتماعية والثقافية للمجتمع السعودي في مدنهم، وذلك بإقامة اللقاءآت والاجتماعات والمحاضرات والدورات التدريبية والاحتفالات بالاعياد والمناسبات الهامة، وإقامة الأنشطة الرياضية بإستئجار الصالات الرياضية والملاعب، وتنظيم الأيام السعودية التي يتم اقامتها عادة في أماكن عامة وتفتح أبوابها للجميع ويتم فيها اظهار بعض جوانب الثقافة والحياة في المملكة العربية السعودية.

 

 

من ضمن الأنشطة المميزة التي اقامتها الأندية في الدورة الثالثة والعشرين، تنظيم العديد من اللقاءآت العامة التي كان بطلها سفير خادم الحرمين الشريفين في لندن، صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، حيث حاضر سموه في العديد من المدن الجامعية في انحاء متفرقة من بريطانيا، وقد لاقت محاضراته اقبالا منقطع النظير. يتحدث بكل شفافية، ويحاور بكل إقتدار، ويستقبل الأسئلة جميعها ما كان عاديا تقليديا منها وما كان محرجا او شائكا ،، أتذكر في زيارة سمو السفير لمدينة نوتنجهام في شهر مارس 2004، ان عميد كلية الاعمال اعتذر مقدما عن تقديم الأمسية، في إعتقاد منه ان الحضور سيكون منخفضا، وهذا قد يسبب له حرجا مع سمو السفير، لكن القاعة اكتضت بالحضور وامتلأت الممرات والبقية كانوا وقوفا، وفي تقديمه لسمو السفير ذكر عميد الكلية تخوفه وانه سعيد بهذا الحضور. وما كان الحضور الا نتيجة للعمل الدؤوب الذي يقوم به أعضاء النادي السعودي في كل مدينة، من التعريف والدعاية وتوزيع الدعوات بالمحاضرات والمعارض والامسيات.

 

 

تعمل اندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة وايرلندا تحت اشراف عام من الملحقية الثقافية السعودية في لندن، وان كانت لا تتدخل في طريقة ادارتها ولا في انتخاباتها. وتعمل الهيئة الادارية بالتنسيق مع الملحقية حيث تقدم الملحقية الدعم وتوفر مكان الاجتماع ان لزم الامر، كما تتدخل في بعض الحالات التي تستدعي التدخل عندما يكون هناك خلافات او ما شابهها. وتنظم الاندية في مختلف المدن الاجتماعات التي يكون الملحق الثقافي الاستاذ عبدالله الناصر ضيفها مع منسوبي الملحقية، حيث يجتمع مع الطلاب ليتعرف بهم ويناقش امورهم ويحل العوائق التي تعترض دراستهم في المدن التي يقيمون فيها ومع الجامعات التي يدرسون بها. كان الاستاذ عبدالله الناصر ونائبه الاستاذ حمزه قرطلي صديقين مقربين للطلبه، وكان الطلبة يستمتعون للمحاضرات التي يكون ضيفها الدائم الاستاذ عبدالله الناصر ليس ملحقا يعنى بشئونهم فقط، ولكن ايضا اديبا متميزا وكاتبا مبدعا ..

 

عمل الفريق المتطوع بكل إقتدار في إدارة الأندية السعودية وانشطة الطلبة السعوديين فيها، وفي المدارس السعودية التي توفر التعليم العربي لأبناء المبتعثين وحتى للجاليات العربية الأخرى، ومع قلة الموارد المالية التي لا تكاد تغطي الأنشطة المطلوبة، الا انه تم عمل بعض الاجراءآت التي كان شأنها تحسين أداء استخدام الأموال، وزيادة المخصصات المالية الموجهة للمدارس، بدون التأثير على أنشطة الطلاب في الأندية، ويوضح التقرير التالي الذي تم نشره في الجمعية العمومية التي تنتهي بها السنة، بعض الأنشطة (بالصور) التي تقوم بها أندية الطلبة السعوديين والمدارس السعودية في بريطانيا وايرلندا، وكذلك اوجه صرف ميزانية الاندية ،، وهي مجهودات تراكمية دورة بعد دورة ومجموعات بعد مجموعات.

 

 

 إضغط هنا للإطلاع على التقرير النهائي للدورة الثالثة والعشرون

 

 

وأيضا فيما يلي بعض الصور التي ترتبط بما ذُكر أعلاه ...

 

 

من اجواء الانتخابات - تعريف المرضحين بأنفسهم وبرامجهم - أكاديمية الملك فهد - لندن

يظهر في الجانب الايس من الصورة الزميل عبدالله المفلح، الرئيس العام للأندية في الدورة الثانية والعشرون

 

في قاعة الانتخابات، ويظهر كلٌ من د. عباللطيف نعمة الله، د. صلاح الشلهوب، د. سعد آل دعجم، د. رحمة الله خوجه

 

 

أثناء زيارة سمو سفير المملكة في لندن الامير تركي الفيصل الى مدينة ادبرة واللقاء الذي تم مع الطلبة

 

زيارة فضيلة امام الحرم المكي الشريف لمدينة ادنبرة ويطهر ف الصورة على يميني كلُ من الدكتور محمد الجابري، د. عبالرحمن الغامدي، د. ممدوح جمال

 

في مطار قيتويك اللندني مع الزميل سعد آل دعجم بعد العودة من احد الاجتماعات

 

 

إستلمت رئاسة الاندية بعد مجموعة من الزملاء الافاضل اللذين اكمل كل واحد منهم مسيرة الفرق التي قبله بالتعاون مع الهيئة الادارية كاملة، من نواب للرئيس ومدراء عموم المدارس والمسئولين الماليين ورؤساء الاندية وفرقهم في كل مدينة ومدراء المدارس وفرقهم في كل مدينة .. منظومة متكاملة تعمل بجد وبشكل تطوعي لخدمة بقية زملائهم واسرهم وابناؤهم .. فالشكر لهم جميعا ،، والشكر ايضا موصول لمن يكمل المسيرة الى الآن ،، ليس في المملكة المتحدة فقط، ولكن في كل انحاء العالم.


فيما يلي بيان لرؤساء الاندية اللذين خدموا من الدورة الرابعة والعشرون فما قبل:

 

 

 

 

 

إعتمدت على كتاب (لمحات من تاريخ أندية الطلاب السعوديين في المملكة المتحدة وايرلندا) في ترتيب اسماء روؤساء الاندية أعلاه، وهو كتاب أصدرته رئاسة الاندية في الدورة الثانية والعشرون، التي رأسها وقدم للكتاب الدكتور / عبدالله المفلح. بالاضافة الى الدورتين اللتين بعدها وهما المعروفتان لدي. أما الصور فقد استعنت بمحركات البحث فلم تخذلني الا في ثلاثة لم اجد صورهم، ومع ذلك، آمل تصويب الخطأ ان كان، وإكمال النقص ان وُجد ،، بالاضافة الى إستكمال الدورات التي بعدها والتي يُفترض انها وصلت الآن للدورة السادسة والثلاثون. ويمكن التواصل معي في هذا الخصوص لتزويدي بالمعلومات في حال توفرها ...

 





تاريخ اﻻضافة | السبت 5 مايو 2018
عدد المشاهدات | 434 مشاهدة
التعليقات

Abdullah Alsharif

الأحد 27 مايو 2018
ما شاء الله ذكريات جميلة

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور فيصل الفديع الشريف

برمجة و تصميم شركة امواج التكنولوجيا