أحصائيات الموقع
  • عدد الزوار115017
  • عدد التعليقات17
  • عدد التوقيعات3310
  • عدد المقالات212
  • المتواجدون اﻻن8
روابطنا علي التواصل الاجتماعي
البوم الصور
في العمران » مقابلة مع الدكتور/ وليد السيد

مقابلة مع الدكتور/ وليد السيد

 معماري مولود بمدينة عمان عام 1967, أصلا من مدينة الرملة بفلسطين. حاصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير من الجامعة الأردنية والدكتوراة من University College London- Bartlett School ومقيم بلندن منذ 1996. موضوع أطروحة الدكتوراة هو: الاصالة والمعاصرة في العمارة العربية: حالة البيت العربي, حيث قمت بتحليل البنية التكوينة للبيت العربي في التصميمات المعاصرة بالمقارنة مع حالات تراثية مرجعية ضمن إطار إجتماعي ثقافي بتطبيق نظرية Space Syntax باستخدام الكمبيوتر ومجموعة برامج مطورة بالجامعة, واستعنت بمجموعة من الحالات الدراسية؛ 88 بيتا تراثيا في مدن القاهرة وتونس وبغداد والسلط وصنعاء و 20 بيتا من أعمال حسن فتحي وراسم بدران.

قابلت حسن فتحي بمنزله في القاهرة في العام 1988 قبيل تخرجي لمرحلة البكالوريوس لطلب استشارته في اختيار موقع بالقاهرة الفاطمية لمشروع التخرج. وبعد التخرج مباشرة –إذ كان راسم أحد أعضاء لجنة التحكيم لمشروع التخرج- عملت كمعماري مصمم مع راسم لخمس سنوات على العديد من المشاريع والمسابقات في مدينة عمان والخليج العربي وشمال افريقيا وسمرقند وشرق آسيا, وخلال المباحثات للدخول كمعماري مشارك بمكتب راسم بدران حصلت على القبول للدراسة ببريطانيا لبرنامج الدكتوراة فتوجهت للندن. وقد التقيت راسم مرارا بلندن خلال سنوات الدراسة إذ استمرت علاقة العمل السابقة لعلاقة صداقة.

من خلال عمل راسم بالتآلف مع د. عبد الحليم ابراهيم بالقاهرة أتيحت لي فرصة التعرف على فكره النظري عن قرب من خلال مشاريع تطوير شمال الجمالية بالقاهرة أو سمرقند أو مجمعات العقارية بالرياض. وأثناء سنوات الدراسة بلندن عملت مع الدكتور محمد مكية بمنتدى الكوفة على مجموعة من الأعمال المعمارية بالقاهرة والرياض والأبحاث حول مدينة بغداد وكتابة مذكراته التي أتاحت لي فرصة الحوار معه والتعرف على فكره وأعماله بالبحث في الأرشيف الممتد على مدى خمسين عاما من حياته العملية والأكاديمية.

حاليا أدير مجموعة لونارد ودار معمار بلندن http://www.lonaard.com وهي مؤسسة ثقافية تعنى بشؤون التراث العربي بالإضافة الى أنشطة ثقافية وأكاديمية ضمن ذات الإطار.

أعشق اللغة العربية وفن الخط العربي وأجيد أصوله وقواعده وأمارسه بين وقت وآخر كهواية وفي أعمال محترفة فنية ومعمارية لمؤسسات وأفراد وسلاطين وأصدقاء, وقد خططت العديد من بطاقات دعوة الأفراح للأصدقاء. وفي أوقات فراغي أخط سورا من القرآن الكريم وأملي وأمنيتي أن أترك نسخة من القرآن الكريم وبعض المخطوطات ولوحات الخط العربي بعد تقاعدي وقبل رحيلي كخاتمة مسك لعطائي تجاه أمتي وثقافتي العربية الاسلامية المجيدة.

هذه المقابلة تم ترتيبها مع الدكتور وليد أحمد السيد بعد مقابلة تمت معه في لندن ،، وقد أجاب على الاسئلة بصبر وإستفاضة مفيدة للقارئ ،، تم نشر المقابلة في موقع (بيت المعماريين العرب) ،، وهو الموقع المعماري العربي الاول الذي توقف لأسباب ماديه ،، وما زالت محاولات إعادته جارية ،، تم النشر بتاريخ 28 مارس 2005 ،، والمقابلة بالكامل موجودة على الملف التالي:

مقابلة مع الدكتور وليد السيد





تاريخ اﻻضافة | الخميس 8 مايو 2014
عدد المشاهدات | 985 مشاهدة
التعليقات

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور فيصل الفديع الشريف

برمجة و تصميم شركة امواج التكنولوجيا