أحصائيات الموقع
  • عدد الزوار115141
  • عدد التعليقات17
  • عدد التوقيعات3327
  • عدد المقالات212
  • المتواجدون اﻻن9
روابطنا علي التواصل الاجتماعي
البوم الصور
أبحاث ودراسات » الإجراءات الوقائیة لتحسین مستوى تصمیم المشاریع المعماریة في غیاب التأھيل المھني

الإجراءات الوقائیة لتحسین مستوى تصمیم المشاریع المعماریة في غیاب التأھيل المھني

د. مساعد بن عبدالله السدحان

 

////

 

تحتل صناعة البناء والتشییّد دوراً متقدماً ومؤثراً على الاقتصاد الوطني. وھي سلسلةٌ مترابطةٌ من الحلقات تتداخل فیھا أطراف متعددة أھمھا: المالك والمكتب الھندسي والمقاول بالإضافة إلى الجھات الحكومیة ذات العلاقة كالبلدیات. وھذه الحلقات التي تؤثر كل منھا على الأخرى تتضمن التصمیم، التنفیذ، الإشراف، التشغیل والصیانة. ویعتبر التصمیم المعماري الابتدائي إحدى المراحل الأولیة للمشروع والتي تتحدد خلالھا الخطوط العریضة للمشروع وظیفیاً واقتصادیاً. وتقوم الأمانات والبلدیات في المملكة العربیة السعودیة باعتماد تلك المخططات ویختلف التعامل مع اعتماد المخططات من بلدیة إلى أخرى. و تھتم ھذه الدراسة بتقصي طریقة اعتماد المشاریع في أمانة مدینة الریاض التي شكلت لجنة مختصة لاعتماد المشاریع بفروع ثلاثة ھي: لجنة المشاریع الكبرى، ولجنة المشاریع السكنیة، ولجنة الخدمات. حیث تبرز مشكلة الدراسة في وجود من یعارض بشدة مبدأ وجود تلك اللجان ویرى أنھا عائق كبیر أمام المستثمرین وممارسي المھنة ممثلین بالمكاتب الھندسیة، ووجود آخرین یوافقون على مبدأ وجود اللجان لكنھم یعارضون طریقة عملھا. ولھذا فإن الدراسة تھدف إلى معرفة الدور الذي تمارسھ اللجنة بصفة عامة، ویشمل ذلك آلیة عملھا وطریقة تعاملھا مع التصمیم المعماري المقدم. كما تھدف إلى تصنیف نوعیة الملاحظات والتوصیات التي تقدمھا اللجان لمندوبي المكاتب وبالتالي توضیح الإیجابیات والسلبیات في أعمال اللجنة، إضافة إلى التعرف على نقاط الضعف المھنیة لدى المكاتب الھندسیة من واقع تلك الملاحظات.

تكمن أھمیة الدراسة في التأثیر المباشر للجنة المشاریع (بفروعھا) على مسار التنمیة العمرانیة بمدینة الریاض من ناحیة الشكل والتكوین المعماري والعمراني للمباني المصممة في مدینة الریاض، ومن ناحیة التأثیر على مستوى الممارسة المھنیة للمھن الھندسیة المختلفة وعلى الأخص العمارة. ولھذا فقد اعتمد منھجھا على مساقین متوازیین، الأول: البحث المكتبي في المطبوعات والقرارات ذات العلاقة بتأسیس اللجنة ونظامھا وطریقة عملھا، وعلاقتھ بالمكاتب الھندسیة. الثاني: البحث المیداني المعتمد على المعایشة لأكثر من عام كامل في واحدة من لجان المشاریع. وقد تم تصنیف الملاحظات التي قدمتھا اللجنة إلى مندوبي المكاتب الھندسیة وذكر بعض الأمثلة لحالات تمت مراجعتھا في اللجنة وذلك للتعرف على الجھات المسؤولة عن تلك الملاحظات والقادرة أیضاً على تلافیھا. ولقد قدمت الدراسة توصیاتھا المتمثلة في النظر إلى ھذه اللجنة باعتبارھا أداة فاعلة یمكن أن تساھم في رفع مستوى الأداء الوظیفي للمشاریع المعماریة، ودفع المكاتب الھندسیة والاستشاریة لتطویر مستوى أدائھا المھني والرقي بأجھزتھا الفنیة المختلفة، والذي بدوره یقود إلى تعزیز دور صناعة البناء والتشیید في دعم الاقتصاد الوطني، كما أن اللجنة تقوم بدور مضاعف في غیاب الكثیر من الضوابط التي تنظم المھنة. و تدعو الدراسة إلى التقویم المستمر لأعمال اللجنة لئلا تكون عائقاً تتعطل من خلالھا طلبات التراخیص مما یترتب على ذلك من تكالیف إضافیة على المكتب الھندسي والمالك وتنعكس بالسلب على الاقتصاد الوطني.

 

________________________________________________________________________________________________

بحث مقدم من الدكتور مساعد بن عبدالله السدحان، في ندوة "المهندس ودوره في بناء الاقتصاد الوطني" التي نظمتها الهيئة السعودية للمهندسين في ربيع الأول 1426 في مدينة الرياض.

 

للإطلاع على كامل البحث، يمكن مراجعة الرابط التالي:

 

http://falsharif.com/uploads/1400982799.pdf





تاريخ اﻻضافة | السبت 24 مايو 2014
عدد المشاهدات | 956 مشاهدة
التعليقات

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور فيصل الفديع الشريف

برمجة و تصميم شركة امواج التكنولوجيا